الخميس، 14 أبريل 2011

فاطمه مرزوق

- أضرار السمنة :
يتعرض مريض السمنة لعدة أمراض يحلو للبعض تسميتها أمراض الرفاهية المزمنة ، مثل داء السكري غير المعتمد على الإنسولين (60% من المصابين يعانون من السمنة ) . أرتفاع ضغط الدم الشرياني . سرطان الرحم عند النساء ، القولون والمستقيم عند الرجال ، التهاب المفاصل والعظام والنقرس ، ألتهاب المرارة وأمراض القلب الوعائية . وعلى رأسها أمراض الشرايين التاجية وجلطات القلب ، وأمراض الأوعية الدماغية . ومنها السكتة الدماغية وأرتفاع كولسترول الدم والدهون الثلاثية .

كما أن الرياضة دائماً عامل مساعد في خفض الوزن ولكن لايمكن الاعتماد عليها كلياً فلقد اثبتت الأبحاث أنه لايمكن خفض الوزن إلا باتباع رجيم غذائي , فلا الرياضة وحدها أو حبوب سد الشهية أو الأعشاب ... يمكنها وحدها أن تخفض الوزن ولكن يجب أولاً اتباع رجيم غذائي ثم استخدام آي شيء إضافي آخر .

والرياضة تساعد على حرق السكر داخل الخلايا دون الاعتماد على الأنسولين فتضاعف من حرق السكريات في الدم وممارسة الرياضة ولو 30 دقيقة في اليوم تكون كافية , واسهل طريقة يمكن اتباعها في المنزل هي استخدام العجلة الثابتة أو السير المتحرك مع البدء في استخدامها تدريجياً , أي 5 دقائق في أول يوم وتزيد يوميا حتى تصل إلى 30 دقيقة في اليوم .
مقالة الدكتور شعبان بروال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق